Menu Fermer

المُلتقى الإقليمي الخامس لمرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربيّة

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الألكسو بالتّعاون مع وزارة_الشؤون_الثقافية والمعهد الوطني للتراث في الجمهورية التونسية، المُلتقى الإقليمي الخامس لمرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربيّة، بجزيرة جربة في الفترة 17-19 جويلية 2019، حول: الحفاظ على ذاكرة المدينة: جربة نموذجا.

ويفتتح أعمال المُلتقى كلّ من الدكتور محمّد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية والدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو وممثّل عن الأمانة العامّة لجامعة الدّول العربيّة. ويُناقش المُشاركون جُملة من القضايا الهامّة تتمثّل في بلورة الموقف التنفيذي لملفّ ترشيح تسجيل جربة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

ويفتتح أعمال المُلتقى كلّ من الدكتور محمّد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية والدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو وممثّل عن الأمانة العامّة لجامعة الدّول العربيّة. ويُناقش المُشاركون جُملة من القضايا الهامّة تتمثّل في بلورة الموقف التنفيذي لملفّ ترشيح تسجيل جربة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، ومنهجيّة التّسجيل في السّجل العربي للتُّراث العمراني وآليّاته، وكذلك التحدّيات التي تُواجه مشاريع المحافظة على ذاكرة المدينة التاريخية في عدد من البلدان العربيّة، وخاصّة تلك التي تمرُّ بظروف أمنيّة استثنائيّة، ومساعدة الدول الأعضاء التي لها مدن مُرشّحة للإدراج على لائحة التراث العالمي.

كما سيُركّز المُشاركون اهتمامهم على موضوع الانتهاكات الأخيرة التي تقترفها سُلطات الاحتلال الإسرائيلي في حقّ مدينة القدس ومعالمها التاريخيّة والدينيّة.

Articles similaires